أضرار الهواتف الذكية على الأطفال.

أضرار الهواتف الذكية على الأطفال: دراسة لشركة "كاسبرسكي"


أضرار الهواتف الذكية على الأطفال





كشفت دراسة حديثة أجريت بالمغرب، ان كل تسعة أطفال من اصل عشرة أطفال، يستعملون الهاتف الذكي بشكل يومي، بل اكثر من ذلك ان نسبة كبيرة منهم يتوفرون على هاتف خاص بهم، وتقدر هذه النسبة بحوالي 70 في المئة. وتم اجراء هذه الدراسة خلال السنة الماضية 2021، وشملت 1131 أب وأم.

وتعتبر شركة "كاسبرسكي" هي صاحبة الدراسة، والمتخصصة في ميدان الحماية من الفيروسات، ومكتب "اميرسيون" المتخصص في الدراسات. وقد افرزت هذه الدراسة بعض الأرقام والاحصائيات:

  1. 58 في المئة من الأطفال المستخدمين للهاتف بشكل يومي، يتابعون دراستهم بالأقسام الابتدائية.
  2. 88 في المئة من الآباء واولياء الأمور لم يقوموا بمراقبة أجهزة أبنائهم.
  3. 46 في المئة لا يجيدون الطريقة الصحيحة للتعامل بها مع أبنائهم في حالة تعرضوا للتنمر عبر الانترنيت.
  4. 60 في المئة من الآباء لا يثقون في المحتوى الذي يتابعه ابناؤهم.

وجاء في الدراسة كذلك، ان الآباء صرحوا بان أطفالهم سبق وان كانوا ضحايا التنمر عبر مواقع الانترنيت. كما ان الأطفال معرضون للتوصل برسائل جنسية، وبحسب الدراسة التي أجرتها منظمة "اليونيسكو" ان طفلا واحد من اصل ثلاث أطفال يتوصل برسائل جنسية اباحية عبر المواقع الالكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي. اما بخصوص الدراسة التي أجريت بالمغرب فان 9 في المئة من الآباء صرحوا بان أبنائهم تعرضوا لمحتوى اباحي جنسي.

أضرار الهاتف على الأطفال.

أصبحت الهواتف الذكية المحمولة باختلاف أنواعها، في الفترة الأخيرة جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، سواء صغارا او كبارا، حيث ساهم فيروس كورونا المستجد في ذلك بشكل كبير خصوصا اثناء فترة الحجر الصحي، وما لحقه من تداعيات ابرزها، متابعة الدراسة عن بعد عبر الهواتف الذكية او الحاسوب، ومن هنا تشكلت علاقة قوية بين الأطفال والهواتف.

ان استخدام الهواتف من طرف الأطفال، خلق مجموعة من التداعيات، تجلت على شكل اضرار نفسية وأخرى سلوكية، كما افرزت لنا اضرارا جسدية.

الاضرار النفسية.

 يمكن اعتبار الاضرار النفسية على الأطفال هي الأكثر خطورة، نضرا لكونها خفية ولا تظهر في الحين، بينما تظهر في  وقت متأخر من نمو الطفل، كما يصعب علاجها، ومن بين اضرار الهاتف على نفسية الطفل نجد:

  • فقدان الثقة بالنفس.
  • تدني التحصيل الدراسي.
  • ضعف الشخصية.

الاضرار السلوكية.

 تتجلى هذه الاضرار في تغير سلوك الأطفال، بسبب التعرض المفرط للهاتف، وبالتالي يصبح الطفل اكثر عنفا وعزلة، وذكرت الدراسة التي أجريت بالمغرب، ان 31 في المئة من الآباء المغاربة لا حظو انخفاضا وتراجعا في تفاعل أبنائهم الاجتماعي، كما قال بعض الآباء انهم تجادلوا مع أبنائهم بسبب الهاتف.

الاضرار الجسدية.

 تظهر هذه الاضرار بشكل اسرع وملحوظ على الأطفال، ومن بينها نجد:

  1. إصابة العينين ببعض الامراض، نتيجة الاشعة المنبعثة من شاشة الهاتف.
  2. إصابة حاسة السمع، نتيجة الاكثار من استعمال السماعات.
  3. إصابة العظام، نتيجة الاكثار من الجلوس امام الهاتف.
  4. خطر التعرض للإصابة بالسرطان، حيث اكدت بعض الدراسات ان الاشعة المنبعثة من الهاتف قد تساهم في تورم الدماغ.
  5. الإصابة بالسمنة، نتيجة الاكثار من الجلوس امام الهاتف، وقلة الحركة.
  6. اضطرابات في النوم، نتيجة استعمال الهاتف قبل النوم.

اقرأ أيضا في موضوع:

نصائح استخدام الأطفال للهواتف الذكية.

يمكن إعطاء بعض النصائح للآباء للتقليل من خطورة الهواتف على الاطفال:

  • تحديد الوقت للعب على الهاتف.
  • دمج الأطفال بأنشطة بديلة.
  • استعمال الألعاب اليدوية.
  • تحديد ساعات استخدام الهاتف للطفل.

في ختام هذه الدراسة، قدمت شركة "كاسبرسكي" بعض النصائح للآباء من اجل استعمال امن لأطفالهم، ومن بينها جعل الأبناء يدركون خطورة استعمال الهاتف عليهم، وإرساء بعض القواعد في البيت حول استعمال الهاتف، منع الأطفال من استخدام الهاتف اثناء الواجبات الدراسية او اثناء الاكل، كما اوصت الشركة باستخدام طرق بديلة غير الهواتف.

كما ندعو الإباء واولياء الأمور، الى اخد هذا الموضوع بجدية ومحاولة اقناع الأبناء بخطورة الهواتف على الصحة بصفة عامة، ولابد من الصبر معهم في الأول حتى تعود المياه الى مجاريها.   


تعليقات