تطبيق يساعد على حماية العينين من اشعة الهاتف.

تطبيق يساعد على حماية العينين من اشعة الهاتف.

لا يختلف اثنان، على الفوائد الكبيرة للتكنولوجيا الحديثة، خصوصا الهواتف المحمولة، الا ان لها جانب مظلم نوعا ما، يتمثل في احداث بعض الاضرار على مستوى العينين، والجسد بصفة عامة. فماهي هذه الاضرار؟ وكيف يتم معالجتها او التخفيف منها؟



حماية العينين من اشعة الهاتف.




أصبح الهاتف ضرورة ملحة في حياتنا اليومية، نظرا للتطور الكبير التي تشهده حياتنا اليومية، الا ان الاكثار من استعماله قد يسبب بعض الاضرار.

اضرار الهاتف على العين.


يستفيد الانسان من الضوء الأزرق بشكل طبيعي من اشعة الشمس، خصوصا الأطفال، وفي المقابل يصدر الهاتف اشعة او ضوء ازرق، الا ان التعرض لهذا الضوء الصادر من الهاتف، والأجهزة الالكترونية، كشاشة التلفاز او شاشة الحاسوب، له تأثير واضح على العينين، ونذكر فيما يلي ابرز اضرار الهاتف على العينين:

اجهاد العين: 

ويتم ذلك اثناء إطالة الوقت امام الهاتف او جهاز الكومبيوتر، وما تحمله تلك الاشعة من طاقة كبيرة، تكون اكثر قوة من الضوء العادي، مما يتسبب في خلق ضوضاء على مستوى الرؤية، والاحساس ببعض الالام على مستوى الكتف والرقبة.

جفاف العين: 

ان الجلوس امام الهاتف او جهاز الكومبيوتر، لمدة طويلة دون رمش للعين وبقاءها مفتوحة، مما يجعلها اكثر عرضة للهواء، وبالتالي اصابتها بالجفاف والاحمرار، وكلما كانت الاشعة كبيرة ازداد معها جفاف العين.

التهاب العين: 

قد تصاب العين بالتهاب نتيجة ان شاشة الهاتف المحمول تحمل بعض الجراثيم الدقيقة، التي تلتصق بالهاتف، وعند استعمالك للهاتف وتقوم بلمس عينيك، فانك تنقل هذه الجراثيم الى العينين، وبالتالي الإصابة بالتهاب العينين.

ومن بين الاضرار أيضا حدوث بعض الاختلالات على مستوى النمو خصوصا الأطفال، وحدوث اضطرابات النوم، ووقوع حوادث السير اثناء استخدام الهاتف في السيارات.

بالإضافة إلى الأضرار التي يسببها الهاتف المحمول للعينين نتيجة الضوء الأزرق، قد يكون هناك أيضًا تلف في خلايا الدماغ نتيجة إشعاع الترددات الراديوية المستخدمة في الهواتف المحمولة.


ورغم عدم وجود دراسات تثبت أن الهواتف المحمولة تسبب سرطان الدماغ، إلا أنه يجب الحذر في التقليل من استخدامها والحرص على اتباع نصائح الوقاية لأنه لا توجد دراسات طويلة الأمد تثبت عكس ذلك.


تشمل الأضرار الأخرى التي قد تنتج عن استخدام الهاتف المحمول ما يلي:

ألم وتشنج في عضلات الظهر والرقبة.

الصداع الناتج عن إجهاد العين.

-اضطراب في النوم، خاصة في حالة استخدام الهاتف قبل النوم.

زيادة الحوادث المرورية الناتجة عن استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة.

نصائح للتخفيف من اضرار الهاتف على العينين.

بعد التطرق للأضرار الجانبية للهواتف المحمولة، وجب ذكر بعض النصائح من اجل التخفيف من حدة هذه الاضرار، ونذكر أهمها فيما يلي:

التحكم في الوقت، أي عدم استخدام الهاتف والأجهزة الالكترونية لمدة طويلة.

استعمال النظارات، وذلك من اجل حماية العينين من الاشعة، والتقليل من ارهاق العينين،

محاولة ترك مسافة بينك وبين الهاتف او الحاسوب.

التقليل من ضوء الهاتف او سطوع الشاشة.

الحرص كل الحرص على الأبناء من استعمال الهاتف.

ولمعرفة اضرار استعمال الهاتف على الأطفال من هنا.

اخذ موعد مع طبيب للعيون من اجل عمل فحوصات للتأكد من سلامة العين.

التطبيق Twilight.

بالإضافة الى هذه النصائح، نقدم لك هذا التطبيق المهم Twilight، الذي يتحكم في تكييف الإضاءة مع مختلف الأوقات سواء النهار او الليل، مما يجعل العين اقل ضرر ومرتاحة، بفضل معالجته للأشعة المنبعثة من شاشة الهاتف، كما انه يوفر فلترة لون احمر خفيف ولطيف على شبكية العين، اثناء المساء مع غروب الشمس، ويساهم هذا التطبيق أيضا في تسهيل النوم على الأشخاص، خصوصا الأشخاص المداومين على القراءة في الهاتف او الحاسوب قبل الخلود الى النوم.

رابط التطبيق من هنا.    


تعليقات