كريت سيارة ودرت كسيدة اش ندير؟

 كريت سيارة ودرت كسيدة اش ندير؟



كريت سيارة ودرت كسيدة اش ندير؟



يلج معظم الشباب الى كراء السيارات، اما للضرورة، او للترفيه عن النفس، ويجهل الكثيرون العواقب لا قدر الله عند وقوع حادثة او وقوع عطب في المحرك، او الهيكل، في هذا الموضوع سنقدم بعض النصائح، وبعض الحيل التي يقوم بها أصحاب الوكالات لابتزاز الناس.


نصائح مهمة لكراء سيارة.

بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بكراء السيارات، وفي المقابل يعطون ضمانة عبارة عن شيك، أولا الشيك ضمانة فهو ليس بوضعية قانونية، ثانيا ان الشخص صاحب الوكالة عندما يقبل بالشيك كضمانة، فهو يعرض نفسه للعقوبة، او بالأحرى فان الطرفين يرتكبون "جنحة حيازة شيك على سبيل الضمان او شيك بدون رصيد".

عند الذهاب لأي وكالة لكراء السيارات، يجب عليك الاستفسار على نوع التأمين الخاص بكل سيارة، هل هو تامين شامل او تامين عادي، اذا كان تامين عادي فحاول الابتعاد عن تلك السيارة، لأنه ستواجه مشاكل كبيرة انت في غنى عنها.


عندما تريد ان تقوم بكراء سيارة، حاول ان تبتعد عن السيارات الفارهة او عالية الثمن او الجديدة، لأنه في حالة وقوع أي حادثة ستكون المصاريف عالية جدا. وحاول ان تكتري سيارة متوسطة شريطة ان تكون سليمة من ناحية المحرك والمظهر، حتى لا قدر الله وقع حادث تكون المصاريف اقل.


عند وقوع حادثة، فان صاحب الوكالة قد قام بتامين سيارته أصلا، وستعوضه شركة التامين، لكن هذا لن يمنعك من أداء مصاريف الخسائر التي لحقت السيارة، لان وكالة التامين لا تعوض 100 بالمئة، وهو بطبيعة الحال لن يؤذي تلك الخسائر من جيبه، بل انت الذي ستعوضه في نسبة مئوية من مجموع الخسائر.


الحيل التي يقوم بها أصحاب وكالات كراء السيارات.

يستغل معظم أصحاب وكالات الكراء جهل الناس بالقانون، ويتم النصب عليهم، كيف؟  

مثلا عند وقوع حادثة، وتتم الإصلاحات ويكون ثمنها ثلاث ملايين، الشركة صاحبة التامين تعوضه مثلا 2 مليون، ويقول لك انت ستعوضني كل الخسائر أي الثلاثة ملايين، اذن هو ربح ثلاثة ملايين منك، و2 مليون من شركة التامين، المجموع 5 ملايين، وهكذا دواليك يتم النصب على الناس. 


وعند رفضك لأداء ثمن الخسائر، يقوم صاحب السيارة بملء الشيك (الثمن والتاريخ)، ويدفعه للبنك، اذا كان لديك رصيد سيقوم بسحبه، واذا لم يكن لديك رصيد بالحساب البنكي، تقوم البنكة بدفعه للمحكمة بدعوى اصدار شيك بدون رصيد، ويتم الحكم عليك بالسجن مع أداء غرامة مالية.

وحتى وان جمعت المبلغ المطلوب فان ذلك لن ينفعك، لان الأمور خرجت من يد صاحب السيارة وتحولت في يد المحكمة، لأنك قمت بجريمة اصدار شيك بدون رصيد.


بخصوص التاريخ في الشيك، اذا قمت بكتابته ابتداء من يوم الكراء، فانك تكبل صاحب الوكالة، حتى وان استفزك به فانه غالبا لن يدفعه للبنك، لأنه لن يستفيد معك في شيء.

عند اصلاح الخسائر ويطلب منك دفع ثمنها، تأكد أولا من شركة التامين هل قامت بتعويضه ام لا، اذا عوضته فانت ستدفع ثمن الفرق فقط، مثلا هي عوضته في 90 بالمئة، انت ستدفع له فقط 10 بالمئة.


وللاستفادة اكثر حول كراء السيارات من هنا.

كما نتمنى السلامة للجميع.

تعليقات