إطفاء محرك السيارة مباشرة بعد مسافة طويلة صحيح أو خطأ.

 إطفاء محرك السيارة مباشرة بعد مسافة طويلة صحيح أو خطأ.

 

إطفاء محرك السيارة مباشرة بعد مسافة طويلة صحيح أو خطأ.

موضوعنا:

نناقش اليوم موضوعا مهما جدا وكثر الحديث عنه وهو إيقاف محرك السيارة مباشرة بعد الوصول من رحلة طويلة مما يؤدي إلى تلف المحرك. هل هذا صحيح أم لا؟ وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع إن شاء الله.

 

حاجة المحرك للتبريد

كما تعلمون أنه عند قيادة محرك السيارة تتولد حرارة عالية بداخله وخاصة داخل غرفة الاحتراق وعند قيادة السيارة حيث قد تصل عدد دورات المحرك إلى أكثر من 4000 دورة في الدقيقة وهنا يحتاج المحرك إلى متواصل والتبريد الجيد لكي يعمل بكفاءة عالية ولفترة أطول.

الماء والزيت

وهنا يلعب الماء والزيت الدور الأبرز في تبريد المحرك والحفاظ عليه لذا، نفترض أنك تسير بهذه السرعة وفجأة تتوقف المحرك عن العمل، بالطبع، فور وصولك إلى موقعك المعروف.

 

والشيء الذي يحدث هو أن درجة حرارة المحرك مرتفعة جداً، حتى بعد إيقاف تشغيل المحرك، وبالتالي تتعرض المياه المحيطة به للحرارة. وهنا تتوقف دورة التبريد ودورة الزيت أيضاً، كما أن ارتفاع درجة الحرارة كما يعلم الجميع يؤثر على أجزاء المحرك مع مرور الوقت، ويؤدي إلى تلفها.

إيقاف المحرك

إن إيقاف المحرك عن التشغيل مباشرة من شأنه أن يترك حرارة عالية مخزنة داخل المحرك مما يؤدي إلى تآكل العديد من أجزائه، كما يؤدي إلى تلف التيربو نتيجة ارتفاع درجة الحرارة الموجودة فيه نتيجة كثرة الدورات التي يقوم بها خلال الدقيقة الواحدة.

إيقاف المحرك عن التشغيل يعني دخول الزيت إلى الكربراتير وبالتالي إتلافه، وكل ذلك يؤثر على أداء المحرك مستقبلاً، بسبب احتباس الحرارة داخل المحرك.

 

ومن كل هذا نستنتج أنه من الضروري عدم إيقاف محرك السيارة مباشرة بعد الوصول من رحلة طويلة  ولهذا يجب إعطاء وقت للسيارة لتعمل بشكل طبيعي بعد بذل مجهود كبير على المحرك، دقيقة أو دقيقتين على الأقل، ثم قم بإيقاف المحرك.

ملاحظة

في الختام هذا الأمر لا ينطبق على جميع السيارات، وهناك شركة عالجت هذه المشكلة بعد الاهتمام بها، فهي لا تحتاج إلى تركها تعمل بعد الوصول من رحلة طويلة، حيث أن مراوح التبريد الموجودة فيها تعمل في أي وقت، حتى بعد إطفاء السيارة.

اقرأ أيضا: كريت سيارة ودرت كسيدة اش ندير

الاطلاع على مخالفات قانون السير انطلاقا من الهاتف

نصائح للحفاظ على سيارتك

نصائح للحفاظ على سيارتك


العناية بالسيارة تبدأ معك

لضمان الصيانة السليمة لسيارتك، تأكد دائماً من أن تكون على علم بأي مشكلة أو تغيير يؤثر على مظهر السيارة وأدائها.

املأ خزان الوقود

قد يؤدي السماح لخزان الوقود بالجفاف أو انخفاض مستوى الوقود باستمرار إلى حدوث مشكلات. الوقود الذي يتم ضخه من خزان جاف نسبيًا قد يحمل الأكسجين والرطوبة والرواسب إلى سلسلة الوقود وقد يؤدي إلى تلف فلتر الوقود أو مضخة الوقود. من الأفضل ملء الخزان في أي وقت يقل فيه مستوى الوقود عن الثلث.


القضاء على المتداول عند تبديل التروس

اجعل سيارتك تتوقف تمامًا قبل التحول من الأمام (القيادة) إلى الخلف (أو العكس).

لا تستمر في الضغط على القابض بخفة

إذا كانت سيارتك مزودة بناقل حركة يدوي، فإن تحرير دواسة القابض بشكل غير صحيح، أو الضغط عليها بقوة شديدة أو بقوة غير كافية، أو الحفاظ على الضغط الخفيف في ناقل الحركة يمكن أن يتسبب في تلف الأجزاء. يجب دائمًا البحث عن تبديل سلس وسلس للعتاد.

متابعة جدول خدمة وصيانة سيارتك

من الأفضل تغيير الزيت والفلاتر وشمعات الإشعال وإجراء عمليات صيانة السيارة الأخرى كما هو موضح في دليل مالك السيارة.

احذر من الإضافات

قد يؤدي خلط المواد المضافة مع الزيت أو سائل ناقل الحركة أو الوقود إلى الإخلال بالتوازنات الكيميائية الموجودة بالفعل في هذه السوائل. ابتعد عن الإضافات الزائدة ما لم ينصح مستشار الخدمة الخاص بك بذلك.

لا تنس تحرير فرملة اليد

تأكد من استخدام فرامل اليد عند ركن السيارة على المنحدرات. ولكن لمنع حدوث أي ضرر لنظام الفرامل، تأكد من تحرير فرامل اليد بالكامل وإطفاء أضواء التحذير قبل القيادة.

اختر صابون السيارات المصمم لطبقة نهائية شفافة من الطلاء

قد يؤدي وجود المواد الكاشطة إلى إضعاف الطبقة الشفافة وتخفيف اللمسة النهائية. قد يشكل صابون الأطباق أيضًا خطرًا على طلاء سيارتك. استخدم الصابون المصنوع خصيصًا للطبقة العلوية الشفافة للسيارات اليوم.

تعليقات